فوائد التمر للرجيم وانقاص الوزن - دليل شامل 2021


تعتبر فوائد التمر للتنحيف كثيرة جداً حيث انه يعتبر من الاغذية التي تحتوي على الكثير من العناصر الاساسية التي تقوم بتغذية الجسم، بالاضافة الى هذا الامر فان التمر لا يوجد به أي مخاطر عندما يتناولها الشخص وهذا الأمر يعتبر مهم جداً بالنسبة لأي شخص يقوم بتناوله، خصوصاً الاشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة. 

كم يجب أن تتناول التمر للرجيم؟

التمر من الأطعمة المفيدة للغاية لصحة الجسم، نظرًا لذلك ينصح بتناول التمر على الأقل 3 تمرات في اليوم، وهذا حتى يحصل الجسم على الفيتامينات والفوائد الغذائية الموجودة به.

حيث أن التمر يحتوي على العديد من المكونات الغذائية المفيدة مثل الكربوهيدرات والألياف والبروتين وكذلك البوتاسيوم والمغنسيوم وايضاً والنحاس والمنغنيز والحديد.

وبه كذلك وفيتامين ب 6 وأيضًا التمر غني بمضادات الأكسدة، وهي التي تحمي الجسم الإنسان من الإصابة بمرض السرطان بأنواعه المختلفة وهذا لأنها تقتل الأجسام الحرة به.

والتمر يجب أن يتم إدخاله في نظام رجيم منتظم، ولابد من تناول التمر الجاف وليس الرطب وذلك لأن النوع الذي يكون جاف يحتوي على سعرات حرارية بصورة أقل.

ويمكن استغلال كمية التمر هذه في أنها وجبة من ضمن الوجبات، ويمكن أن يحصل الشخص على فوائد التمر للرجيم بتلك الطريقة.

القيم الغذائية للتمر

 العديد من الدراسات أظهرت الفائدة الكبيرة من التمر لجسم الإنسان ، حيث له فوائد وقيمة غذائية عالية وسوف نتعرف عليها في السطور التالية، وهي القيمة الغذائية لكل 100 جرام من التمر:

  • 31.4 جرام من الماء.
  • 2.8 جرام من البروتينات.
  • 239 سعر حراري.
  • 0.6 جرام من الدهون.
  • 5.1 جرام من الألياف.
  • 38.8 جرام من السكر.
  • 74 مليجرام من الكالسيوم.
  • 2.8 مليجرام من الحديد.
  • 92 مليجرام من المغنيسيوم.
  • 113 ملجرام من الفسفور.
  • 628 مليجرام من البوتاسيوم.
  • 28 مليجرام من الصوديوم.
  • ملليغرام من الزنك.
  • 3.5 مليجرام من فيتامين سي.
  • 1.94 مليجرام من النياسين.
  • 14 ميكروجرام من حمض الفوليك.
  • 30 وحدة من فيتامين أ.
  • 2.8 ميكروجرام من فيتامين ك.

يوجد الكثير من أنواع التمر حتى في البلد الواحدة، وكل نوع يعتبر مختلف عن أي نوع آخر من التمور، وهذا من خلال القيم الغذائية وسوف نتعرف على القيم الغذائية للتمر السكري، وهي لكل 100 جرام أو 14 تمرة:

  • 282 سعرة حرارية.
  • 2.5 جرام من البروتين.
  • أقل من نصف جرام من الدهون.
  • 75 جرام نشويات.
  • 63.4 جرام سكر.
  • 8 جرام من الألياف.

يعتبر التمر غني جدًا بالمحتوى الغذائي حيث أنه يحتوي على مقدار جيد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية، وهذا ما يجعله فوائد التمر للرجيم متعددة ويجعله مصدر جيد جدًا للطاقة، وذلك وفق المحتوى الغذائي التالي لكل 100 غرام من التمر وهي:

  • الكربوهيدرات الإجمالية 75 غرام.
  • السكريات 63.4 غرام من الكربوهيدرات.
  • دهون  0.5 غرام.
  • الألياف 7 غرام.
  • البروتينات 2 غرام.
  • البوتاسيوم 20% من الاحتياج اليومي.
  • المغنيسيوم 14% من الاحتياج اليومي.
  • النحاس 18% من الاحتياج اليومي.
  • المنغنيز يكون بنسبة 15% من الاحتياج اليومي.
  • الحديد  5% من الاحتياج اليومي.
  • فيتامين B6 12% من الاحتياج اليومي.

فوائد التمر للتنحيف

التمر الجاف يعتبر من أنواع التمور الشهيرة، حيث أن التمر يستخدم في صنع الكثير من الوصفات ومنها وصفة الخشاف أو التمر الذي يتم وضعه في السكر أو الحليب، والتمر الجاف له قيمة غذائية كبير

حيث تحتوي 14 حبة من التمر المجفف على 2.5 جرام من البروتين، وتلك تعتبر ليست بنسبة مرتفعة جداً، ولكن مع هذا يعتبر التمر الجاف مصدر رائع لتغذية الجسم بشكل ممتاز، كما انه يوفر فوائد التمر للرجيم بسبب السعرات القليلة التي يتمتع بها.

كذلك نفس الكمية من التمر المجفف لا تحتوي على أي نسبة من الدهون تقريبًا، وهذا يعني إنه غير ضار للقلب ولا باقي أعضاء الجسم التي تتأثر بالكوليسترول وغيرها من العوامل.

أيضًا يحتوي 100 جرام من التمر الجاف على 64 جرام سكر، وتعتبر تلك النسبة مرتفعة جداً، ولكن يمكن أن يعتبره العديد من الأشخاص صالح في وجبة الإفطار بسبب الطاقة التي يعطيها للجسم عندما يتناوله الشخص.

عدد السعرات الحرارية في كل تمرة

التمر يحتوي على كمية كبيرة من الألياف وكذلك الفيتامينات والمعادن المختلفة، بما في ذلك الحديد والبوتاسيوم وكذلك فيتامينات ب التي تعتبر من أهم أنواع الفيتامينات،وايضاً معادن النحاس والمغنيسيوم المهمين جداً في بناء جسم الانسان، وتعتبر القيمة الغذائية الخاصة بـ التمرة الواحدة هي:

·   السعرات الحرارية: 65

·   الكربوهيدرات: 18 جرام

·   الألياف: 1 جرام

·   البروتين: 0.4 جرام

·   السكر: 16 جرام

·   الدهون: 0 جرام

·   الكالسيوم: 1٪ من القيمة اليومية (DV)

·   الحديد: 1٪ من DV

·   البوتاسيوم: 3٪ من الـ DV

·   النحاس: 9٪ من DV

·   فيتامين ب: 3٪ من DV

·   المغنيسيوم: 3٪ من DV

·   القيمة الغذائية للتمر 100 جرام

ويوجد الكثير من أنواع التمر، والذي تختلف قيمته الغذائية على حسب اختلاف أنواعه، كما تختلف فوائد التمر للرجيم بالنسبة لكل نوع ولكن تعتبر جميعها مفيدة، وجميعها تدور في نفس النسبة من القيمة الغذائية كذلك، وهنا نتعرف على القيمة الغذائية للتمر 100 جرام:

·   يحتوي 100 جرام من التمر تقريبًا على 282 سعر حراري.

·   يحتوي 100 جرام من التمر على 2.5 جرام من البروتين.

·   يحتوي 100 جرام من التمر 75 جرام من النشويات أو الكربوهيدرات

مضار الإفراط في تناول التمر

التمر يعد من أفضل الأغذية التي تحتوي على كمية كبيرة جداً من الطاقة والتي تعمل على تزويد الجسم بالعديد من الفيتامينات وكذلك المعادن الاساسية التي تجعل الجسم يكون في حالة صحية ممتازة.

بالإضافة إلى ذلك فإنه ايضاً يحتوي على العديد من المعادن التي لا تقل عن 15 نوع من اهم المعادن للجسم، ولكن في حال تناول التمر بشكل زائد عن الحد الطبيعي فذلك يمثل خطورة شديدة للإنسان.

لذلك قال الكثير من خبراء الصحة انه من الافضل ان يتم تناول من اربعة الى ستة من التمر يوميًا عند الإفطار، وحتى تكون قادر على تخفيف الوزن يمكنك تناول التمر مع فنجان من القهوة عند الإفطار.

ومن الأضرار التي تحدث بسبب الإفراط عند تناول التمر هو ارتفاع نسبة الكبريتات الذي يتواجد بشكل طبيعي في التمر، وهذا الأمر يعمل على ارتفاع نسبة  الحساسية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من هذا العنصر.

وسوف يتعرضون إلى العديد من الأعراض منها آلام حادة في المعدة وكذلك وجود الغازات وحدوث الانتفاخ بالمعدة والتعرض إلى الإسهال.

كذلك إذا قام الشخص يتناول الكثير من التمر فان هذا الامر سوف يجعله يتعرض الى احتمالية الإصابة بمرض الطفح الذي يحدث على الجلد وهذا لأنه يحتوي على  العفن الذي يعتبر جزء طبيعي موجود بالتمر.

بسبب حدوث بعض من انواع الحساسية للأشخاص عندما يتناولون التمر بصورة مفرطة فإن الشخص يمكن ان يتعرض الى فرصة الاصابة بالربو إذا كان لديه هذا النوع من الحساسية.

يمكن أن يحدث للأشخاص الذين يتناولون التمر بشكل مفرط زيادة كبيرة في الوزن، وهذا بسبب احتواء التمر على الكثير من السعرات الحرارية التي تعمل على جعل الجسم يخزن الدهون.

يحتوي التمر على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، وإذا تم تناوله بصورة مفرطة فإن تلك النسب سوف تزداد بشكل كبير جداً وهذا سوف يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسب البوتاسيوم لديهم.

في الغالب ما يتم تغطية التمر بالشمع، حتى يتم تحسين مظهره ومنحه مظهر لامعا، وكذلك ليبدو طازجا لفترة طويلة، وكلاهما سوف يؤدي إلى مشاكل هضمية شديدة على المدى الطويل.

 نظرًا لاحتواء التمر على نسبة عالية من السكر، قد يؤدي إلى حدوث تسوس في الأسنان، لذا يجب الحرص على أن يتم غسل الأسنان جيدا بعد تناوله.

فوائد التمر للرجيم

 فوائد التمر للرجيم يعتبر احدى تساؤلات المعظم من الأشخاص لذلك سوف نتعرف عليها  حيث أن التمر يعتبر من الاطعمة التي لها مذاق جيد جداً، وكذلك يتواجد به العديد من العناصر الغذائية المهمة جداً للجسم.

كما انه يعتبر مصدر ممتاز جداً للحصول على للألياف الغذائية وكذلك عناصر الكالسيوم والحديد والماغنسيوم، بالإضافة إلى تواجد أهم الفيتامينات به وهي فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ك ايضاً، وتعتبر تلك الفيتامينات والمعادن تساعد على تعزيز صحة الجسم.

فوائد التمر للدايت

يحتوي التمر على العديد من الفوائد التي تساعد في خسارة الوزن ومنها:

·   الألياف الكثيرة التي تعمل على جعل الشخص لا يشعر بالجوع بالشكل الكبير الذي يحدث له عندما لا يتناول تلك الألياف، كما أنها تساعد في تنظيم عملية الهضم وتخلص الشخص من الاصابة بالامساك. 

·   تنظم حركة الأمعاء.

·       التمر واحد من الأطعمة التي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، وهذا لأنه يحوي على 6 من الفيتامينات وهم فيتامين B مثل حمض البانتوثنيك والبيوتين، كذلك يحوي على 7 من المعادن التي يجب أن تتواجد في الجسم وهذا حتى يتم الحفاظ  على نشاط الإنسان وصحة القلب وكذلك الأوعية ومن أهم تلك المعادن البوتاسيوم والمغنيسيوم وكذلك الحديد والنحاس. 

  • كما ان تناول التمر بصورة مستمرة يعمل على جعل الإنسان لا يريد الحصول على السكريات التي يريد تناولها بينهم، حيث انه يعمل على جعل مستوى السكر في جسم الإنسان يكون ثابت ولايوجد به العديد من التقلبات التي تحدث في  مستوى السكر وتجعل الجسم يخزن الكثير من الدهون. 


  يمكن الحصول على كافة الفوائد الخاصة بالتمر بمجرد ان تقوم بوضع بعض من حبات في اليوم، كما انه يمكنك الاعتماد عليه في حالة اردت خسارة الوزن.

حبات التمر تعتبر لا تحتوي على نفس عدد السعرات الحرارية وهذا بسبب تعدد الأنواع الخاصة به، ولكن في معظم أنواع التمر تكون السعرات الحرارية التي تتواجد في التمرة الواحدة يكون بها  26 سعرا حراريا،


هل التمر يزيد الوزن أم ينقصه؟

تناول التمر بشكل عام لا يقوم بالعمل على زيادة الوزن، ولكن اذا تم الافراط  في تناول التمر فان هذا الامر يعتبر خاطئ تماماً ويؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل في الجسم بدلاً من الحصول على الفوائد الخاصة بالتمر.

كما أنه سوف يلاحظ الكثير من الوزن الزائد الذي يتكون له بسبب حصوله على الكثير من السعرات الحرارية التي تتواجد في التمر، وهذا يحدث بسبب تناول التمر بصورة مبالغ بها.

حيث انك حتى تقدر على أن تحصل على كافة فوائد التمر للتنحيف فانك يجب ان تكون قادر على تناوله بصورة محددة، فلا يمكن أن تتناول التمر بصورة عشوائية وتحصل على الفوائد الخاص به.

بلعكس فانك سوف تحصل على الاضرار الخاصة به بالإضافة إلى تمتعك بالوزن الزائد الذي سوف يجعلك غير قادر على معرفة السبب وراء هذا الوزن الكبير الذي اكتسبته.

ولكن في حالة قيامك بالحرص على تناول التمر بصورة مرتبة وبكميات محدودة فإنك سوف تكون قادر على انقاص وزنك بالشكل المطلوب، كما أنك سوف تكون قد حصلت على الفوائد العديدة التي يتمتع التمر بها.

وهذا الأمر هو الأهم بالنسبة لأي شخص يقوم بتناول التمر بشكل مستمر، كما أنه لا يمكن ان يحدث لاي شخص اي اضرار بسبب تناوله التمر، وهذا عندما يقوم بتناوله بشكل صحيح وبالكميات المطلوبة.

لذا يمكن القول بأن عملية انقاص الوزن او حتى الازدياد في الوزن تتوقف على كمية التمر التي تقوم بتناولها بالاضافة إلى طريقة تناولك له.


لذا تعتبر فوائد التمر للرجيم كثيرة جداً ومتعددة ايضاً وهذا الأمر مهم جداًَ بالنسبة إلى العديد من الأشخاص الذين يريدون ادراجه فى النظام الغذائي الخاص بهم.


كما انه يعتبر مفيد جداً بالنسبة للعديد من الاشخاص الآخرين الذين يريدون التمتع بالصحة الجيدة او الذين يرغبون في اكتساب بعض من الوزن، فهي يعتبر مصدر ممتاز للفيتامينات وكذلك مفيد بالنسبة للكثير من الأشخاص.