أغلى أنواع التمور في السعودية والعالم - 11 نوع



أشجار النخيل المُنتجة للتمر هي أشجار دائمة الخضرة يصل طولها إلى 25 مترًا, وقد اعتمد العرب في حياتهم على التمور بأنواعها قديمًا, ويستخدم التمر كثيرًا في رمضان كإفطار للصائمين, وذلك لما يحتويه من قيَم غذائية عالية. وهنا سنتعرف على أغلى أنواع التمور في العالم, كما سنتعرض لبعض الأسئلة الشائعة عنها.

أغلى أنواع التمور

  • الفرق بين التمر والبلح.


  • البلح هو المرحلة الأولى من ثمرة النخيل قبل تحولها إلى تمر.
  • يُقطف البلح مبكرًا, ويتميز بلونه الفاتح وصلابتِه ويحتفظ بنسبة من المياه, بينما يُقطف التمر جافًا بعد تجعد قشرته الخارجية نتيجة خسارة الكثير من الماء.
  • ترتفع القيمة الغذائية للتمر أكثر من البلح, وذلك يرجع إلى احتوائه على نسبة 12% من الماء. كما ترتفع نسبة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية, بينما تنخفض نسبتهم في البح, مما يجعل البلح مفيدًا لإنقاص الوزن.
  • كما أن عُمر البلح أقصر من عُمر التمر, حيث لا يمكن الاحتفاظ بالبلح لمدة طويلة, بينما التمر يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة أطول.


  • أهم وأكثر الدول المنتجة للتمور.


تحتاج أشجار النخيل إلى ظروف خاصة, تتميز بالحرارة العالية وقلة هطول الأمطار, وهذه أشهر 10 دول يتوفر بها المناخ الملائم لنمو أشجار النخيل المُنتجة للتمر:

  1.  جمهورية مصر العربية.

تُصنف مصر بأنها أكثر دولة إنتاجًا للتمر كل عام, حيث تمتلك مصر حاليًا 15.58.000 نخلة, فتنتج ما قد يصل إلى 1.084.529 طنًا من التمر, وهو أكثر من 70% من إنتاج التمور عالميًا, ويمثل 3% فقط من الصادرات العالمية.

  1.  الجمهورية الإيرانية.

في المرتبة الثانية تأتي إيران, بمعدل إنتاج يصل إلى 947809 طن كل عام. لكن هذا لا يبلغ سوى 7.7% من الصادرات العالمية, حيث تُصدر إيران التمور إلى الدول الآسيوية, مثل: الهند وروسيا وماليزيا.

  1.  المملكة العربية السعودية.

تأتي السعودية في المركز الثالث, فهي تمتلك الظروف المناخية المثالية لزراعة وإنتاج التمور, حيث تمتلك حوالي 388000 فدانًا مخصصة لزراعة أشجار النخيل في جميع أنحاء البلاد, ويبلغ إنتاج السعودية من التمور 836.983 طنًا كل عام. كما تُصدر 8.8% من ناتج الصادرات العالمي, وتذهب الصادرات إلى الأردن والكويت واليمن.

  1.  جمهورية العراق.

يأتي العراق في المركز الرابع, حيث يصل إنتاجه من التمر نحو 675440 طنًا كل عام, ويحتل حوالي 7.3% من الصادرات العالمية للتمور.

  1.  جمهورية باكستان.

تحتل باكستان المركز الخامس في إنتاج التمور, حيث يبلغ إنتاجها 556.608 طنًا كل عام.

  1.  الإمارات العربية المتحدة.

تأتي الإمارات في المركز السادس بإنتاج يبلغ حوالي 533.701 طنًا من التمور كل عام.

  1.  الجمهورية الجزائرية.

تأتي الجزائر في المركز السابع, برصيد إنتاج يبلغ 485.415 طنًا من التمور كل عام.

  1.  جمهورية السودان.

في المركز الثامن لإنتاج التمور تأتي السودان, حيث يصل إنتاجها إلى 435.668 طنًا كل عام.

  1.  جمهورية جنوب السودان.

في المركز التاسع جنوب السودان, حيث ينتج جنوب السودان 432.100 طنًا من التمور كل عام.

  1. سلطنة عمان.

 تأتي عمان في المركز العاشر لإنتاج التمور, حيث تنتج حوالي 239.397 طنًا كل عام.


  • أهم المدن المُنتجة للتمور في السعودية.


تعتبر السعودية من أهم الدول في زراعة النخيل, بل وتُعد موطنه الأصلي, ويبلغ عدد أشجار النخيل في المملكة أكثر من 30 مليون نخلة. وتتنوع أشجار النخيل بين 13 منطقة في المملكة, ومنها:

  1. مدينة الرياض:

تتصدر مدينة الرياض قائمة المدن المُنتجة للتمور, حيث تنتج ما يقارب من 8 ملايين نخلة.

  1. مدينة القصيم:

تأتي في المركز الثاني من حيث زراعة أشجار النخيل بأكثر من 7.3 مليون نخلة.

  1. المدينة المنورة:

تحتل المدينة المنورة المركز الثالث بنحو 4.6 مليون نخلة.

  1. المنطقة الشرقية:

تحتوي المنطقة الشرقية على مُن عدة تشتهر بزراعة أشجار النخيل وإنتاج التمور, مثل: الدمام, والجبيل, والظهران. ويبلغ إنتاجها من النخيل حوالي 4 ملايين نخلة.


  • أغلى وأفخر أنواع التمور, وأسعارها.

تتعدد أنواع التمور وتختلف من حيث شكلها وطعمها وأسعارها, وهذه أغلى أنواع التمور في العالم:

  1. تمر الخلاص (Kholas Dates).


يعتبر من أشهر أنواع التمور, كما يُعد أغلى نوع تمر, ويبلغ متوسط سعر الواحد الكيلو الواحد منه 54 دولار تقريبًا. ويتميز بلونه القريب من لون الكراميل, وحلاوته المعتدلة, وقشرته الذهبية. ويُزرع في مدينة القصيم والرياض والمنطقة الشرقية والشمالية, داخل المملكة العربية السعودية. كما يحتوي كل 100 جرام من تمر الخلاص على 330 سعر حراري.


  1. تمر الخضري (Khidri Dates).


يُعد من أغلى أنواع التمور, ويبلغ متوسط سعر الكيلو الواحد من تمر الخضري حوالي 48 دولار تقريبًا, ويتميز بلونه الكستنائي وطعمه الذي يُشبه الزبيب, وقوامه الطري. ويُزرع في مدينة الرياض والمدينة المنورة ومكة المكرمة والقصيم وجازان وعسير, داخل المملكة العربية السعودية. ويُزرع خارج المملكة في دول أخرى, مثل جمهورية مصر العربية. كما يحتوي كل 100 جرام من تمر الخضري على 274 سعر حراري.


  1. تمر المبروم (Mabroom Dates).



يعد من الأنواع الممتازة, ومن أغلى التمور عالميًا, ويبلغ متوسط سعر الكيلو الواحد منه 40 دولار تقريبًا. ويتميز بشكله الطويل ولونه الأحمر.


  1. تمر العجوة (Ajwa).



يُعد من أشهر أنواع التمور وأجودها وأغلاها, حيث يبلغ متوسط سعر الكيلو الواحد من الدرجة الأولى 30 دولار تقريبًا, ومن النوع الفاخر 24 دولارًا. ويُسمى بالتمر المُقدس, يُشبه في طعمه الزبيب, ويتميز بلونه الأسود, ويُزرع في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية. كما تحتوي حبة تمر العجوة على 35 سعر حراري. ويمكنك الحصول على تمر عجوة المدينة بأفضل الأسعار من هنا.


  1. تمر العنبرة (العنبري) (Anbara Dates).


يُعد من أكثر أنواع التمور رواجًا في السعودية, حيث يبلغ سعر متوسط الكيلو الواحد منه حوالي 20 دولار تقريبًا. ويتميز بشكله المستطيل وحجمه الكبير ولونه الأحمر, ويُزرع في مدينة الرياض والمدينة المنورة, والمنطقة الشرقية. كما يحتوي كل 100 جرام منه على 274 سعر حراري.


  1. تمر البرحي (البريحي) (Barhi Dates).


يُعد أشهر أنواع البلح, ويبلغ متوسط سعر الكيلو الواحد منه حوالي 18 دولار تقريبًا. ويتميز بلونه الأصفر وقشرته الرقيقة, ويُزرع في مدينة القصيم والرياض والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية داخل المملكة العربية السعودية, ويُزرع خارجها في دولة العراق وفي شمال إفريقيا. كما تحتوي الحبة الواحدة منه على 45 سعر حراري.


  1. تمر المجدول (Majdool Dates).


يُسمى (التمر المجهول) أو (الماجول) أو (تمور كاليفورنيا), ويعد من أشهر أنواع التمور بالعالم, ويبلغ متوسط سعر الكيلو الواحد منه حوالي 18 دولار تقريبًا. ويتميز هذا النوع بلونه الغامق وقوامه السميك, وطعمه الذي يُشبه الكراميل. ويُعد المغرب موطنه الأصلي, ويُزرع أيضًا في المملكة العربية السعودية وفي الشرق الأوسط. كما يحتوي الكوب الواحد منه على 502 سعر حراري.


  1. تمر الزهيدي (Zahidi Dates).


يتوافر تمر الزهدي في فصلي الخريف والشتاء, ويبلغ متوسط سعر الكيلو الواحد منه حوالي 14 دولار تقريبًا. ويتميز بطعمه الذي يُشبه المشمش المُجفف. وموطنه الأصلي بالعراق. كما يحتوي كل 100 جرام من هذا النوع على 340 سعر حراري.


  1. تمر الصقعي (ٍSagai Dates).


يبلغ متوسط سعر الكيلو الواحد من تمر الصقعي حوالي 12 دولار تقريبًا, ويتميز باختلاف مظهره مستطيل الشكل وتعدد ألوانه وحلاوته المتوسطة. ويُزرع في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية. كما تحتوي كل 100 جرام منه على 282 سعر حراري.


  1. تمر السكري (Sokari Dates).


يسمى بالتمر الملكي, ويتوافر تمر السكري بعدة أشكال (الجافة والطرية), ويبلغ متوسط سعر الكيلو الواحد منه حوالي 10 دولار تقريبًا. ويتميز بحجمه المتوسط وطعمه الحلو, ويُزرع في مدينة الرياض والقصيم والحدود الشمالية والمدينة المنورة, داخل المملكة العربية السعودية, ويُزرع خارج المملكة في دولة العراق. كما تحتوي الحبة الواحدة من تمر السكري على 23 سعر حراري.

ويمكنك التعرف على أنواع التمر السكري المتوفرة لدينا بأفضل الأسعار من هنا.


  1. تمر الصفاوي (الصفوي) (Safawi Dates).


تتميز نخلة تمر الصفاوي بكثرة الإنتاج, مما يجعله متوفرًا بشكلٍ أكبر, ويبلغ متوسط سعر الكيلو الواحد منه حوالي 8.5 دولار تقريبًا. ويتميز هذا النوع بشكله الطويل ولونه الغامق وحجمه المتوسط, ويُزرع في المملكة العربية السعودية بكثرة. كما يحتوي كل 100 جرام منه على 282 سعر حراري.


  • بعض الأسئلة الشائعة.



  • ما هي أشهر المناسبات التي يتم تناول التمر فيها؟

يشتهر تناول التمر في مناسبات عديدة, أهمها شهر رمضان, حيث يتناوله الصائمون كإفطار مع الماء أو اللبن. وينتشر ذلك في الدول الإسلامية لأسباب كثيرة, منها أنها سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم, وأيضًا لفوائده الصحية المتعددة.

كما يشتهر تناول التمر في جلسات القهوة, حيث يتم تقديمه مع القهوة, خاصةً القهوة العربية, ومن الدول التي تشتهر بجلسات القهوة المملكة العربية السعودية.


يحتوي تمر العجوة على فوائد عديدة, منها:

  1. تعزيز مناعة الجسم:

بسبب احتواء تمر العجوة على مضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الإصابة بالأمراض وتلف الأنسجة, مما يقوي الجهاز المناعي ويساعد في الوقاية من الأمراض.

  1. الوقاية من فقر الدم.

ينتج فقر الدم عن نقص الحديد, لذلك ينصح الأطباء بتمر العجوة لمرضى الأنيميا (Anemia), ويحتوي تمر العجوة على الحديد الذي يفقده المصاب وهو العنصر المسؤول عن تصنيع كرات الدم الحمراء, بالإضافة إلى النحاس الذي يساعد على امتصاص الحديد وتوفير الطاقة للجسم.

  1. إمداد الجسم بالطاقة.

يحتوي كل 100 جرام من تمر العجوة على 63.35 جرام من السكريات الطبيعية, وفيتامين B الذي يساعد في عملية الأيض (تحويل الغذاء إلى طاقة), كما تحتوي 282 سعر حراري, بالإضافة إلى الألياف والمعادن. لذا فالتمر يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

  1. الحفاظ على صحة العظام.

تحتوي كل 100 جرام من تمر العجوة على خصائص مضادة للالتهابات وفيتامين ك (2.7 مليجرام), الذي يساعد على نمو العظام وتقويتها ومكافحة الأمراض, مثل التقليل من آلام المفاصل ومكافحة هشاشة العظام, لوجود المعادن المتعددة مثل: الماغنيسيوم (43 مليجرام) والكالسيوم (39 مليجرام).

  1. الحماية من السرطان.

يساهم تمر العجوة في الوقاية من الأمراض المزمنة المختلفة, مثل السرطانات.

  1. الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

يحتوي تمر العجوة على مضادات الأكسدة والألياف القابلة للذوبان, مما يُقلل أخطار الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن تراكم الكوليسترول السيئ في الشرايين, وذلك لأنه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الزائد عن الحد (LDL), وبالتالي ضبط ضغط الدم.

  1. تحسين صحة الدماغ.

حيث يساعد تمر العجوة على تحسين الذاكرة وتحفيز الدماغ للقيام بمهامه بتركيز أكبر. وذلك لاحتوائه على الفيتامينات الهامة, ومن ضمنها B6 و C, فيُساعد على الزيادة من سرعة ونشاط الدماغ, وتقوية الذاكرة وتحسين مستواها.

  1. تسهيل الولادة.

يُعد العجوة من أهم الأطعمة التي تُسهل عملية الولادة الطبيعية, لاحتوائه على مواد تُحفز نشاط الرحم مما يُساعده على قذف الجنين, وتخفيف الألم الحاصل أثناء الولادة. كما يحتوي على الكثير من العناصر التي تُفيد الحامل أثناء فترة حملها أيضًا حيث يحافظ على توازن سوائل الجسم لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساهم في الحماية من احتباس السوائل, كما يمنع التشنجات العضلية ويحافظ على الكلى, كما يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية للأجنة, حيث يحتوي تمر العجوة على حمض الفوليك اللازم للوقاية من العيوب الخلقية, خاصةً عيوب الجهاز العصبي.

  1. إدرار حليب الثدي.

عند تناو المرأة المُرضعة لتمر العجوة يُحفز لديها الغدد على إدرار الحليب, كما يُحسن من مناعة الرضيع بشكلٍ كبير.

  1. تحسين حالة الجهاز الهضمي.

يساعد تمر العجوة في تحسين صحة الأمعاء, حيث يحتوي على العديد من الألياف الغذائية والأحماض الأمينية التي تقاوم الأنواع الضارة من البكتيريا في الأمعاء وتُحفز نمو البكتيريا الجيدة, كما تُخلص الأمعاء من بعض أنواع الديدان. كما يُخفف من حدة الإمساك, لأن الألياف غير القابلة للذوبان تعمل على تضخيم الفضلات, فيساعد تناول تمر العجوة على تليين الأمعاء وتسهيل خروج الفضلات من القناة الهضمية. يُخفف من حالة مُصابي الإسهال المُزمن, عن طريق الألياف الغذائية الموجودة فيه المسؤولة عن تخفيف أعراض الإسهال المُزمن, كما يحتوي تمر العجوة على البوتاسيوم (656 مليجرام لكل 100 جرام) الذي يفقده الجسم عند الإصابة بالإسهال, فيُساعد التمر على رفع مستويات البوتاسيوم.

  1. يساعد على اكتساب الوزن.

قد يساعد تمر العجوة على زيادة الوزن, حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 282 سعر حراري, وهي كمية عالية من السعرات.

  1.  يساعد على الاسترخاء.

يمكن لتمر العجوة أن يساعد على التخلص من الأرق: وذلك لقدرته على تنشيط الدورة الدموية, مما يجعل حالة الجسم بعيدة عن التشنجات. كما يساعد على تنشيط الجهاز العصبي وتخفيف الشعور بالتوتر والضغط.

  1. تحسين الرؤية.

يحتوي تمر العجوة على فيتامين ج, اللازم لتحسين حاسة الإبصار والحفاظ على صحة العيون.

  1.  الحد من أعراض الحساسية الموسمية.

يحتوي تمر العجوة على مضادات الأكسدة التي تساعد في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية, حيث يصيب التهاب الأنف التحسسي والتهاب المفاصل الروماتويدي الكثير من الأشخاص موسميًا.

  1. دعم وظائف الجهاز العصبي.

يتعرض التركيز إلى إجهاد وضعف عندما تنخفض نسبة الفيتامين في الجهاز العصبي, ذلك تعمل الفيتامينات التي يحتوي عليها تمر العجوة –مثل فيتامين B1 وB2, على زيادة الأداء الصحي للجهاز العصبي, وتوفير الطاقة اللازمة, وتلبية احتياجاته. كما يحتوي تمر العجوة على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يدعم ويُعزز النظام العصبي. ويعمل تمر العجوة على خَفض مستوى الإنترلوكين6 (Interleukin6), الذي يعمل على تقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية, كالزهايمر.

  1.  يؤثر على الصحة الجنسية.

يعمل تمر العجوة على زيادة هرمون التستوستيرون, المسؤول عن زيادة النشاط الجنسي, كما يساهم في زيادة معدّل الخصوبة عند الرجال, والحد من نسبة تشوهات الحيوانات المنوية. 

  1. نواة تمر العجوة.

يستخدم البعض مسحوق نواة تمر العجوة لإنقاص الوزن, وقتل الديدان المعوية, وزيادة نضارة البشرة, كما يستخدمه البعض لمعالجة انسداد الشرايين والوقاية من الأمراض القلبية.


  • ما هي أشهر الدول التي تنتج أفضل أنواع التمور؟

تتنوع التمور بحسب ظروف زراعتها وقطفها, ويختلف إنتاج الأنواع من بلد إلى أخرى, فمثلًا:

  • تشتهر المملكة العربية السعودية بإنتاج: تمر العجوة وتمر الخلاص وتمر الهلالي والتمر الصفاوي والسكري والعنبرة.
  • وتشتهر العراق بإنتاج: تمر البرحي وتمر الخضراوي وتمر الزهدي وتمر المجهول.
  • وتشتهر جمهورية مصر العربية بإنتاج: تمر الخضري.
  • وتشتهر المغرب بإنتاج: تمر المجدول.




Resources:

https://fdc.nal.usda.gov//


http://www.fao.org/3/Y4360E/y4360e07.htm


https://www.worldatlas.com/articles/world-leading-countries-growing-fresh-dates.html


https://www.google.com/url?sa=D&q=https://ratinkhosh.com/what-are-different-types-of-dates/&ust=1632035340000000&usg=AOvVaw0T_1hbAV_wIGsqpz4ISOZ7&hl=ar


https://gulfnews.com/uae/environment/most-expensive-dates-in-uae-and-world-1.2073013